الإعلام والأزمات

111media

· هناك علاقة وثيقة بين الإعلام والأزمات، وخصوصاً في المجال الاقتصادي.

· لوسائل الإعلام اثر سلبي أو ايجابي في مسار الأزمة وإدارتها.

· من أهم الأدوار التي يلعبها الإعلام في الأزمات الاقتصادية:--

· 1/ قبل وقوع الأزمة وسائل الإعلام تحذر من وقوعها .

· 2/ أثناء وقوع الأزمة وسائل الإعلام يجب أن تحتوي الآثار السلبية للازمة .

· 3 / بعد وقوع الأزمة يجب أن توفر وسائل الإعلام المعلومات والبيانات بكل شفافية .

· مع استمرار الأزمة وتحولها إلى أمر واقع فإن وسائل الإعلام مطالبة في كل الأحوال بالتغطية الإعلامية لكل الوقائع على الأسس التالية :--

· الحيادية

· البعد عن التخويف

· محاربة الإشاعات بنشر الأخبار الصحيحة ، وبأقصى سرعة ممكنة .لما تسببه الإشاعات من بلبلة في الرأي العام .

· تجيب وسائل الإعلام على السؤالين :--

· ماذا حدث ؟

· لماذا حدث ؟

· شهد المجتمع السعودي أزمة الأسهم في الفترة الممتدة من فبراير 2006 إلى فبراير 2007

· انخفض مؤشر سوق الأسهم خلال هذه الفترة من 21000 نقطة إلى 7000 نقطه .

· عدد المضاربين والمستثمرين في سوق الأسهم السعودي جاوز السبعة ملايين شخص.أي حوالي ثلث سكان المملكة.

· يعتمد المضاربين في سوق الأسهم السعودية على أنفسهم في اتخاذ القرارات .

· في معظم الأسواق المالية العالمية يعتمد المستثمر والمضارب على البنوك وشركات الوساطة المالية وغيرها من الجهات المتخصصة.

· تأثر المضارب والمستثمر في المملكة بما ينشر في وسائل الإعلام كبير جداً لاعتماده على نفسه في اتخاذ القرارات .

· التأثر بوسائل الإعلام أما مباشر من خلال اطلاعه هو شخصياً عليها ، أو غير مباشر من خلال استشارة الأصدقاء والمعارف الذين يشيرون عليه بناء على تأثرهم بما نشرته الوسائل الإعلامية .

· الوسائل الإعلامية المحلية شاركت في تغطية أزمة سوق الأسهم وهي :

· الإذاعة

· التلفزيون بكل قنواته

· الصحافة (الجرائد والمجلات )

· الانترنت.

· الفنون التي استخدمتها وسائل الإعلام للتفاعل مع أزمة سوق الأسهم :

· الأخبار

· التقارير

· التحقيقات

· المقابلات

· المقالات

· الكاريكاتير

· البرامج المختلفة في الإذاعتين المسموعة والمرئية .

· المنتديات في الانترنت خصصت أجزاء كبيرة للمداخلات حول سوق الأسهم ، هذا غير المواقع المخصصة لسوق الأسهم فقط.

· الصحف رفعت عدد صفحات ملاحقها الاقتصادية ليصل في بعضها إلى أكثر من 12 صفحة يومياً.

· الإذاعتين المسموعة والمرئية خصصتا فقرة خاصة في نشراتهما الإخبارية للشئون الاقتصادية وفي مقدمتها أخبار سوق الأسهم وأسعارها.

· شارك عدد كبير من الأكاديميين وبالذات المتخصصين في الاقتصاد وأحيانا كثيرة من غير المتخصصين لتحليل حركة الأسهم .

· بعض مشاركات كانت تقدم بأسلوب علمي يصعب فهمه على كل الداخلين في سوق الأسهم.

· الفهم المغلوط قد يؤدي إلى القرار الخطاء .

· 83% من المحررين ومعدي الملاحق والصفحات والبرامج الاقتصادية غير متخصصين.

· 71% غير متفرغين للشئون الاقتصادية ،و84% منهم غير متفرغين تفرغاً كاملاً للعمل الإعلامي فهم أما طلاب أو يعملون عمل أخر.

· 62% من المشاركين في هذه الدراسة والذين تأثروا بسوق الأسهم ذكروا أن احد أهم المصادر التي اعتمدوا عليها في قراراتهم كانت وسائل الإعلام .

· 70% يرون عدم وجود حيادية تامة في كل ما كانت وسائل الإعلام تتناوله خلال أزمة سوق الأسهم.

0 التعليقات: