ملخص ورقة عمل: الصحافة وأزمة الأسهم

111media3

ملخص ورقة: الصحافة السعودية و أزمة الأسهم

د. محمد بن سليمان الأحمد

تدور هذه الدراسة حول علاقة وسائل الإعلام المحلية، و خصوصاً الصحافة السعودية بما شهدته المملكة في الفترة من فبراير 2006م إلى فبراير 2007م، من أزمة في سوق الأسهم السعودية و كيف تعاملت الوسائل الإعلامية مع هذه الأزمة. من حيث التغطية الإعلامية بشكل عام و الإخبارية و التحليلية على وجه الخصوص. كما تتناول هذه الورقة انطباعات بعض المتلقين و المتعاملين مع السوق المالية تجاه التغطيات الإعلامية لهذه الأزمة.

كذلك تناولت هذه الورقة عدد من الملاحظات التي توصل إليها الباحث من خلال قراءة سريعة للمحتوى الإعلامي في الصحافة و الملاحق و البرامج الاقتصادية في الوسائل المسموعة والمرئية والمقروءة ، وذلك من خلال عدد من الأسئلة طرحها الباحث على عينة من المتعاملين مع السوق المالية، الذين يتابعون ما يبثه الإعلام عبر وسائله المختلفة.

ولم يكن هناك إجماع مطلق على الحياد التام في ما يبث ، حيث أشارت نسبة من المبحوثين إلى تباين ما تبثه الوسائل الإعلامية ، بين الحياد التام و الانحياز التام ، وكانت مواقف بعض المحللين لحركة سوق الأسهم في بعض تحليلاتهم ومقابلاتهم وتصريحاتهم ، تشيد بمستقبل جيد لشركة معينة ، مما يجعل المضاربين من المتلقين لوسائل الإعلام يتوجهون للشراء أو للبيع بناء على وجهة النظر تلك ، والتي يتبين فيما بعد أن السوق قد توجه على عكسها تماماً .

0 التعليقات: